الحوار الرسمى بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحوار الرسمى بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية
الحوار الرسمى بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية
اللجنة الدولية للحوار اللاهوتى بين الكنيسة الكاثوليكية
والكنائس الأرثوذكسية الشرقية
عن موقع نيافة الأنبا بيشوي
والموقع يضع هذه النصوص كما هي بدون أدني تعليق، علها تساعد على تعميق الحوار بين الكنيستين لنصل في يوم من الأيام إلى تحقق رغبة المسيح في أن تكون الكنيسة واحدة في المحبة...
الحوار الرسمى بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية
مركز مار مرقس، مدينة نصر، القاهرة 27-30 يناير 2004
للأنبا بيشوى مطران دمياط
الزيارة البابوية
بدأ الحوار الرسمى بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية نتيجة أول زيارة بعد مجمع خلقيدونية 451م قام بها بابا الأسكندرية لروما.
فقد زار قداسة البابا شنودة الثالث، بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، كرسى روما من 4 حتى 10 مايو 1973 فى ضيافة قداسة البابا بولس السادس.
خلال هذه الزيارة استعاد قداسة البابا شنودة الثالث الرفات الرسمى للقديس أثناسيوس أثناء الاحتفال بذكرى مرور 16 قرن على نياحة هذا القديس العظيم.
ذكر قداسة البابا بولس السادس فى عظته بهذه المناسبة ما يلى:
"ما أنسب ما تعكسه ليتورجية هذا اليوم الذى نحتفل فيه –كما قلنا- بالذكرى المجيدة للقديس أثناسيوس حامى الإيمان الباسل والشجاع! إن القديس أثناسيوس هو أب ومعلم للكنيسة الجامعة ولذلك يستحق أن نشترك فى تذكاره... يعلن القديس أثناسيوس "أن كلمة الله أتى بنفسه حتى وبكونه هو صورة الآب يستطيع أن يعيد خلقة الإنسان على صورة الله".
وفى نفس المناسبة ألقى قداسة البابا شنودة الثالث خطاباً قال فيه:
"كما حارب القديس أثناسيوس الأريوسية، هكذا جاهد القديس كيرلس من أجل الدفاع عن الإيمان فى مواجهة النسطورية، وأعلن إيمان العالم المسيحى الغربى والشرقى منه على السواء. وكما كان الأمر بالنسبة إلى أثناسيوس، فقد صار نقطة إتفاق، ليس فى ما يتعلق بالإيمان فحسب، بل فى طريقة التعبير المستقيمة والمحددة للإيمان التى تمثل بوضوح كلمة الحق بدقة وفاعلية.
إن اللاهوت التقليدى المشترك لأثناسيوس وكيرلس يشكل قاعدة صلبة للحوار الذى نوكله إلى عدد كبير من اللاهوتيين ليسلكوا فيه بروح محبة صادقة.
وفى 10 مايو 1973، وقَّع رئيسا الكنيستين بياناً مشتركاً فيه تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة،
"مهمتها توجيه دراسات مشتركة فى ميادين: التقليد الكنسى، وعلم آباء الكنيسة، الليتورجيات، واللاهوت، والتاريخ، والمشاكل العلمية، حتى إنه يمكننا بالتعاون أن نسعى معاً لحل الخلافات القائمة بين كنيستينا، بروح الاحترام المتبادل، بل ونستطيع أن نعلن معاً وسائل الإنجيل التى تتطابق مع رسالة الرب الأصيلة ومع احتياجات عالم اليوم وآماله.
ودة البيان المشترك بين الاب الاقدس بابا الفاتيكان الحبر الاعظم الباب بولس السادس وبابا كنيسة الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا شنودة الثالث
البيان المشترك*
بولس السادس أسقف روما وبابا الكنيسة الكاثوليكية، وشنوده الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، يقدمان الشكر لله فى الروح القدس، إذ أنه بعد الحدث العظيم لعودة رفات القديس مرقس إلى مصر، قد تقدمت العلاقات بين كنيستى روما والإسكندرية، حتى أمكن الآن أن يصير بينهما لقاء شخصى. وفى ختام اجتماعاتهما ومحادثاتهما يودان أن يعلنا معاً ما يلى:
لقد تقابلنا معاً تحدونا الرغبة فى تعميق العلاقات بين كنيستينا، وإيجاد وسائط واضحة المعالم وفعالة للتغلب على العقبات التى تقف عائقاً فى سبيل تعاون حقيقى بيننا فى خدمة ربنا يسوع المسيح الذى أعطانا خدمة المصالحة لنصالح العالم فيه (كورنثوس الثانية 5: 18- 20).
وطبقاً لتقاليدنا الرسولية المسلّمة لكنيستينا والمحفوظة فيهما، ووفقاً للمجامع المسكونية الثلاثة الأولى، نعترف بإيمان واحد بالإله الواحد مثلث الأقانيم، وبلاهوت ابن الله الوحيد، الأقنوم الثانى للثالوث القدوس، كلمة الله وشعاع مجده ورسم جوهره، الذى تجسد من أجلنا، متخذاً لنفسه جسداً حقيقياً بروح عاقلة، وشاركنا فى إنسانيتنا ولكن بغير خطيئة. ونعترف أن ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا يسوع المسيح، إله كامل من حيث لاهوته، وإنسان كامل من حيث ناسوته. وفيه اتحد لاهوته بناسوته اتحاداً حقيقياً كاملاً بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تشويش ولا تغيير ولا تقسيم ولا افتراق. فلاهوته لم يفارق ناسوته لحظة واحدة ولا طرفة عين. وأنه وهو الإله الأزلى الأبدى غير المنظور صار منظورًا فى الجسد، واتخذ صورة عبد. وفيه قد حفظت كل خواص اللاهوت وكل خواص الناسوت معاً فى اتحاد حقيقى وتام غير منقسم وغير مفترق.
إن الحياة الإلهية تمنح لنا وتنمو فينا وتتغذى بواسطة أسرار المسيح السبعة فى كنيسته وهى: المعمودية، والميرون (التثبيت)، والإفخارستيا، والتوبة، ومسحة المرضى، والزيجة، والكهنوت.
ونحن نكرم العذراء مريم، أم النور الحقيقى، ونعترف أنها دائمة البتولية، وأنها والدة الإله، وأنها تشفع فينا وأنها بصفتها والدة الإله (ثيئوتوكوس) تفوق فى كرامتها جميع الطغمات الملائكية.
وأن لنا، إلى درجة كبيرة، نفس المفهوم عن الكنيسة، المؤسسة على الرسل، والدور الهام الذى للمجامع المسكونية والمحلية. وتعبّر طقوسنا وليتورجية القداس خير تعبير عن روحانيتنا، فالقداس هو مركز وجوهر عبادتنا الجماعية وهو قمة اتحادنا وشركتنا فى المسيح فى كنيسته. ونحن نحفظ الأصوام والأعياد الخاصة بإيماننا. ونكرم ذخائر القديسين ونتشفع بالملائكة والقديسين الأحياء منهم والمنتقلين. هؤلاء يؤلفون سحابة من الشهود فى الكنيسة. وهم ونحن ننتظر- فى رجاء- المجئ الثانى لربنا عند استعلان مجده ليدين الأحياء والأموات.
ونحن نعترف، بكل إتضاع، أن كنائسنا غير قادرة على أن تشهد للحياة الجديدة فى المسيح، بصورة أكمل، بسبب الانقسامات القائمة بينها والتى تحمل وراءها تاريخاً مثقلاً بالصعوبات لعدة قرون مضت. والواقع أنه منذ عام 451م، قد نشبت خلافات لاهوتية امتدت واتسعت وبرزت بسبب عوامل غير لاهوتية. وهذه الاختلافات لا يمكن تجاهلها، ولكن بالرغم من وجودها، فإننا نعيد اكتشاف أنفسنا فنجد أن لكنيستينا تراثاً مشتركاً، ونحن نسعى بعزم وثقة فى الرب أن نحقق كمال تلك الوحدة وتمامها التى هى هبة من الرب.
ولكى نتمكن من إنجاز هذه المهمة، نشكل لجنة مشتركة من ممثلين للكنيستين، مهمتها توجيه دراسات مشتركة فى ميادين: التقليد الكنسى وعلم آباء الكنيسة والليتورجيات واللاهوت والتاريخ والمشاكل العلمية، حتى إنه يمكن السعى بالتعاون المشترك لحل الخلافات القائمة بين الكنيستين، بروح الاحترام المتبادل، بل ونستطيع نعلن الإنجيل معاً بطرق تتطابق مع رسالة الرب الأصيلة، ومع احتياجات عالم اليوم وتطلعاته. ونعبّر فى نفس الوقت عن تقديرنا وتشجيعنا لأى جماعات أخرى من الدارسين ومن الرعاة، من بين الكاثوليك والأرثوذكس ممن يكرسون جهودهم لنشاط مشترك فى الميادين المذكورة وما يتصل بها.
وإننا فى إخلاص وإلحاح، نذكر أن المحبة الحقيقية، والمتأصلة فى أمانة كاملة للرب الواحد يسوع المسيح، وفى الاحترام المتبادل من كل طرف لتقاليد الطرف الآخر، لهى عنصر جوهرى فى السعى نحو الشركة الكاملة.
إننا باسم هذه المحبة، نرفض كل صور الاستلال من كنيسة إلى أخرى، بمعنى أن يسعى أشخاص لإزعاج الكنيسة الأخرى، وذلك بضم أعضاء جدد إليهم من هذه الكنيسة، بناء على اتجاهات فكرية أو بوسائل تتعارض مع مقتضيات المحبة المسيحية أو مع ما يجب أن تتميز به العلاقات بين الكنائس. ينبغى أن يوقف هذا الخطف بكل صورة أينما وجد. وعلى الكاثوليك والأرثوذكس أن يجاهدوا من أجل تعميق المحبة، وتنمية التشاور المتبادل، وتبادل الرأى والتعاون فى المجالات الاجتماعية والفكرية. ويجب أن يتواضعوا أمام الرب، ويتضرعوا إليه أن يتفضل، وهو الذى بدأ هذا العمل فينا، أن يكمله.
وإذ نفرح فى الرب الذى منحنا بركات هذا اللقاء، تتجه أفكارنا إلى آلاف المتألمين والمشردين من شعب فلسطين. ونأسف على سوء استخدام الحجج الدينية لتحقيق أغراض سياسية فى هذه المنطقة. وبرغبة حارة نتطلع إلى حل عادل لأزمة الشرق الأوسط حتى يسود سلام حقيقى قائم على العدل، خصوصاً فى تلك الأراضى التى تقدست بكرازة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح وموته وقيامته، وبحياة القديسة العذراء مريم هذه التى نكرمّها معاً بصفتها والدة الإله (ثيئوتوكوس). لعل الله مانح جميع المواهب والعطايا يسمع صلواتنا ويبارك سعينا.
الفاتيكان فى 10 مايو سنة 1973
بولس السادس شنودة الثالث
ياريت كلنا نقرا الكلام دة بتركيز علشان نفهم عقيدتنا كويس بمعنى اصح نفهمها صح ومنفرقش بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الارثوذكسيةعن جهل بتاريخ الكنيستين او عن تعصب اعمى او عن تمسك براى واحد دون معرفة الاراء الاخرى او عدم محاولة الاطلاع عليها لمجرد حب الفضول او الاستطلاع
اللجنة الدولية للحوار اللاهوتى بين الكنيسة الكاثوليكية
والكنائس الأرثوذكسية الشرقية
عن موقع نيافة الأنبا بيشوي
والموقع يضع هذه النصوص كما هي بدون أدني تعليق، علها تساعد على تعميق الحوار بين الكنيستين لنصل في يوم من الأيام إلى تحقق رغبة المسيح في أن تكون الكنيسة واحدة في المحبة...
الحوار الرسمى بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية
مركز مار مرقس، مدينة نصر، القاهرة 27-30 يناير 2004
للأنبا بيشوى مطران دمياط
الزيارة البابوية
بدأ الحوار الرسمى بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية نتيجة أول زيارة بعد مجمع خلقيدونية 451م قام بها بابا الأسكندرية لروما.
فقد زار قداسة البابا شنودة الثالث، بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، كرسى روما من 4 حتى 10 مايو 1973 فى ضيافة قداسة البابا بولس السادس.
خلال هذه الزيارة استعاد قداسة البابا شنودة الثالث الرفات الرسمى للقديس أثناسيوس أثناء الاحتفال بذكرى مرور 16 قرن على نياحة هذا القديس العظيم.
ذكر قداسة البابا بولس السادس فى عظته بهذه المناسبة ما يلى:
"ما أنسب ما تعكسه ليتورجية هذا اليوم الذى نحتفل فيه –كما قلنا- بالذكرى المجيدة للقديس أثناسيوس حامى الإيمان الباسل والشجاع! إن القديس أثناسيوس هو أب ومعلم للكنيسة الجامعة ولذلك يستحق أن نشترك فى تذكاره... يعلن القديس أثناسيوس "أن كلمة الله أتى بنفسه حتى وبكونه هو صورة الآب يستطيع أن يعيد خلقة الإنسان على صورة الله".
وفى نفس المناسبة ألقى قداسة البابا شنودة الثالث خطاباً قال فيه:
"كما حارب القديس أثناسيوس الأريوسية، هكذا جاهد القديس كيرلس من أجل الدفاع عن الإيمان فى مواجهة النسطورية، وأعلن إيمان العالم المسيحى الغربى والشرقى منه على السواء. وكما كان الأمر بالنسبة إلى أثناسيوس، فقد صار نقطة إتفاق، ليس فى ما يتعلق بالإيمان فحسب، بل فى طريقة التعبير المستقيمة والمحددة للإيمان التى تمثل بوضوح كلمة الحق بدقة وفاعلية.
إن اللاهوت التقليدى المشترك لأثناسيوس وكيرلس يشكل قاعدة صلبة للحوار الذى نوكله إلى عدد كبير من اللاهوتيين ليسلكوا فيه بروح محبة صادقة.
وفى 10 مايو 1973، وقَّع رئيسا الكنيستين بياناً مشتركاً فيه تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة،
"مهمتها توجيه دراسات مشتركة فى ميادين: التقليد الكنسى، وعلم آباء الكنيسة، الليتورجيات، واللاهوت، والتاريخ، والمشاكل العلمية، حتى إنه يمكننا بالتعاون أن نسعى معاً لحل الخلافات القائمة بين كنيستينا، بروح الاحترام المتبادل، بل ونستطيع أن نعلن معاً وسائل الإنجيل التى تتطابق مع رسالة الرب الأصيلة ومع احتياجات عالم اليوم وآماله.
ودة البيان المشترك بين الاب الاقدس بابا الفاتيكان الحبر الاعظم الباب بولس السادس وبابا كنيسة الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا شنودة الثالث
البيان المشترك*
بولس السادس أسقف روما وبابا الكنيسة الكاثوليكية، وشنوده الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، يقدمان الشكر لله فى الروح القدس، إذ أنه بعد الحدث العظيم لعودة رفات القديس مرقس إلى مصر، قد تقدمت العلاقات بين كنيستى روما والإسكندرية، حتى أمكن الآن أن يصير بينهما لقاء شخصى. وفى ختام اجتماعاتهما ومحادثاتهما يودان أن يعلنا معاً ما يلى:
لقد تقابلنا معاً تحدونا الرغبة فى تعميق العلاقات بين كنيستينا، وإيجاد وسائط واضحة المعالم وفعالة للتغلب على العقبات التى تقف عائقاً فى سبيل تعاون حقيقى بيننا فى خدمة ربنا يسوع المسيح الذى أعطانا خدمة المصالحة لنصالح العالم فيه (كورنثوس الثانية 5: 18- 20).
وطبقاً لتقاليدنا الرسولية المسلّمة لكنيستينا والمحفوظة فيهما، ووفقاً للمجامع المسكونية الثلاثة الأولى، نعترف بإيمان واحد بالإله الواحد مثلث الأقانيم، وبلاهوت ابن الله الوحيد، الأقنوم الثانى للثالوث القدوس، كلمة الله وشعاع مجده ورسم جوهره، الذى تجسد من أجلنا، متخذاً لنفسه جسداً حقيقياً بروح عاقلة، وشاركنا فى إنسانيتنا ولكن بغير خطيئة. ونعترف أن ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا يسوع المسيح، إله كامل من حيث لاهوته، وإنسان كامل من حيث ناسوته. وفيه اتحد لاهوته بناسوته اتحاداً حقيقياً كاملاً بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تشويش ولا تغيير ولا تقسيم ولا افتراق. فلاهوته لم يفارق ناسوته لحظة واحدة ولا طرفة عين. وأنه وهو الإله الأزلى الأبدى غير المنظور صار منظورًا فى الجسد، واتخذ صورة عبد. وفيه قد حفظت كل خواص اللاهوت وكل خواص الناسوت معاً فى اتحاد حقيقى وتام غير منقسم وغير مفترق.
إن الحياة الإلهية تمنح لنا وتنمو فينا وتتغذى بواسطة أسرار المسيح السبعة فى كنيسته وهى: المعمودية، والميرون (التثبيت)، والإفخارستيا، والتوبة، ومسحة المرضى، والزيجة، والكهنوت.
ونحن نكرم العذراء مريم، أم النور الحقيقى، ونعترف أنها دائمة البتولية، وأنها والدة الإله، وأنها تشفع فينا وأنها بصفتها والدة الإله (ثيئوتوكوس) تفوق فى كرامتها جميع الطغمات الملائكية.
وأن لنا، إلى درجة كبيرة، نفس المفهوم عن الكنيسة، المؤسسة على الرسل، والدور الهام الذى للمجامع المسكونية والمحلية. وتعبّر طقوسنا وليتورجية القداس خير تعبير عن روحانيتنا، فالقداس هو مركز وجوهر عبادتنا الجماعية وهو قمة اتحادنا وشركتنا فى المسيح فى كنيسته. ونحن نحفظ الأصوام والأعياد الخاصة بإيماننا. ونكرم ذخائر القديسين ونتشفع بالملائكة والقديسين الأحياء منهم والمنتقلين. هؤلاء يؤلفون سحابة من الشهود فى الكنيسة. وهم ونحن ننتظر- فى رجاء- المجئ الثانى لربنا عند استعلان مجده ليدين الأحياء والأموات.
ونحن نعترف، بكل إتضاع، أن كنائسنا غير قادرة على أن تشهد للحياة الجديدة فى المسيح، بصورة أكمل، بسبب الانقسامات القائمة بينها والتى تحمل وراءها تاريخاً مثقلاً بالصعوبات لعدة قرون مضت. والواقع أنه منذ عام 451م، قد نشبت خلافات لاهوتية امتدت واتسعت وبرزت بسبب عوامل غير لاهوتية. وهذه الاختلافات لا يمكن تجاهلها، ولكن بالرغم من وجودها، فإننا نعيد اكتشاف أنفسنا فنجد أن لكنيستينا تراثاً مشتركاً، ونحن نسعى بعزم وثقة فى الرب أن نحقق كمال تلك الوحدة وتمامها التى هى هبة من الرب.
ولكى نتمكن من إنجاز هذه المهمة، نشكل لجنة مشتركة من ممثلين للكنيستين، مهمتها توجيه دراسات مشتركة فى ميادين: التقليد الكنسى وعلم آباء الكنيسة والليتورجيات واللاهوت والتاريخ والمشاكل العلمية، حتى إنه يمكن السعى بالتعاون المشترك لحل الخلافات القائمة بين الكنيستين، بروح الاحترام المتبادل، بل ونستطيع نعلن الإنجيل معاً بطرق تتطابق مع رسالة الرب الأصيلة، ومع احتياجات عالم اليوم وتطلعاته. ونعبّر فى نفس الوقت عن تقديرنا وتشجيعنا لأى جماعات أخرى من الدارسين ومن الرعاة، من بين الكاثوليك والأرثوذكس ممن يكرسون جهودهم لنشاط مشترك فى الميادين المذكورة وما يتصل بها.
وإننا فى إخلاص وإلحاح، نذكر أن المحبة الحقيقية، والمتأصلة فى أمانة كاملة للرب الواحد يسوع المسيح، وفى الاحترام المتبادل من كل طرف لتقاليد الطرف الآخر، لهى عنصر جوهرى فى السعى نحو الشركة الكاملة.
إننا باسم هذه المحبة، نرفض كل صور الاستلال من كنيسة إلى أخرى، بمعنى أن يسعى أشخاص لإزعاج الكنيسة الأخرى، وذلك بضم أعضاء جدد إليهم من هذه الكنيسة، بناء على اتجاهات فكرية أو بوسائل تتعارض مع مقتضيات المحبة المسيحية أو مع ما يجب أن تتميز به العلاقات بين الكنائس. ينبغى أن يوقف هذا الخطف بكل صورة أينما وجد. وعلى الكاثوليك والأرثوذكس أن يجاهدوا من أجل تعميق المحبة، وتنمية التشاور المتبادل، وتبادل الرأى والتعاون فى المجالات الاجتماعية والفكرية. ويجب أن يتواضعوا أمام الرب، ويتضرعوا إليه أن يتفضل، وهو الذى بدأ هذا العمل فينا، أن يكمله.
وإذ نفرح فى الرب الذى منحنا بركات هذا اللقاء، تتجه أفكارنا إلى آلاف المتألمين والمشردين من شعب فلسطين. ونأسف على سوء استخدام الحجج الدينية لتحقيق أغراض سياسية فى هذه المنطقة. وبرغبة حارة نتطلع إلى حل عادل لأزمة الشرق الأوسط حتى يسود سلام حقيقى قائم على العدل، خصوصاً فى تلك الأراضى التى تقدست بكرازة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح وموته وقيامته، وبحياة القديسة العذراء مريم هذه التى نكرمّها معاً بصفتها والدة الإله (ثيئوتوكوس). لعل الله مانح جميع المواهب والعطايا يسمع صلواتنا ويبارك سعينا.
الفاتيكان فى 10 مايو سنة 1973
بولس السادس شنودة الثالث
ياريت كلنا نقرا الكلام دة بتركيز علشان نفهم عقيدتنا كويس بمعنى اصح نفهمها صح ومنفرقش بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الارثوذكسيةعن جهل بتاريخ الكنيستين او عن تعصب اعمى او عن تمسك براى واحد دون معرفة الاراء الاخرى او عدم محاولة الاطلاع عليها لمجرد حب الفضول او الاستطلاع
الحوار الرسمي بين الكنيسه الكاتوليكيه والكنيسه الارتودكسيه
نتمني ان نتقبل الاخر حتي يتم التوحيد بين الكنيستين
شكرا ليك اخ هاني
موضوع قيم ومتميز
شكرا ليك اخ هاني
موضوع قيم ومتميز
zoro9092- عضو vip
- عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
رد: الحوار الرسمى بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مواضيع مماثلة
» أنا مش رايح الكنيسة تانى!!
» الصلاة الربية من أجل وحدة الكنيسة
» مريم العذراء فى سر الكنيسة وصلاتها
» مريم العذراء فى سر الكنيسة وصلاتها 2
» مريم العذراءفي الكنيسة المصرية
» الصلاة الربية من أجل وحدة الكنيسة
» مريم العذراء فى سر الكنيسة وصلاتها
» مريم العذراء فى سر الكنيسة وصلاتها 2
» مريم العذراءفي الكنيسة المصرية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء أبريل 25, 2012 10:22 pm من طرف هنرى هانى
» بحث في الكتاب المقدس
الأربعاء أبريل 25, 2012 10:19 pm من طرف هنرى هانى
» تنزيل الكتاب المقدس
الأربعاء أبريل 25, 2012 10:17 pm من طرف هنرى هانى
» مكرونة بالخضار صيامي
الأربعاء أبريل 25, 2012 10:11 pm من طرف هنرى هانى
» كباب على الطريقة العراقية (كفته)
الأربعاء أبريل 25, 2012 10:00 pm من طرف هنرى هانى
» الدجاج المحشو بالأرز والزبيب
الأربعاء أبريل 25, 2012 9:52 pm من طرف هنرى هانى
» المهلبية بالشوكولاتة
الأربعاء أبريل 25, 2012 9:49 pm من طرف هنرى هانى
» الحواوشى بالعجينة
الأربعاء أبريل 25, 2012 9:47 pm من طرف هنرى هانى
» كيف تجعل إبنك..مــتــواضــعاً
الأربعاء أكتوبر 05, 2011 1:54 pm من طرف gurgis